تعديل

الاثنين، 31 أكتوبر 2016

الدرس التاسع : مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة

1- السند التربوي:
 استعار زميلك كتابا من عند زميل آخر غير أنه أضاعه، فوقع خلاف بينهما وتفاقم النزاع، فتدخلت لإصلاح ذات البين بينهما.
2- المطلوب:
بين الأسلوب الذي تنتهجه للصلح بينهما بتوظيف ما يناسب من الفعل المضارع المنصوب والمجزوم، مراعيا في أسلوبك استخدام ما يقتضي من التشبيه.
3- ما هي خطة تصميم الموضوع ؟
1-   مقدمة: وضع القارئ في جو الموضوع من خلال التطرق إل سبب الحلاف.
2-   العرض: الأسلوب المنتهج لإصلاح ذات البين من خلال إسداء النصائح والاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وتعويضك مثلا للكتاب من مصروفك الخاص.
3-   الخاتمة: وصف نهاية الخلاف ورضا الطرفين بحكمك والصلح بينهما.
4-   توظيف المطلوب من المتعلم من أفعال مضارعة منصوبة ومجزومة، والتشبيه.
5-   التحكم في اللغة واستعمال المفردات الملائمة، والتراكيب السليمة.
  6- عدم تجاوز عشرة أسطر.
4- مرحلة الإنجــــاز

يتم إنجاز ذلك في القسم، ثم يختار الأستاذ بعض الأعمال للعرض مع مناقشة الأخطاء والنقائص الواردة فيه من الأستاذ والمتعلمين، ويدون أفضلها على السبورة.

3 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More