تعديل

الاثنين، 31 أكتوبر 2016

الدرس الرابع : رفع المضارع ونصبه


س/ متى يكون الفعل المضارع مرفوعا ؟
ج/ إذا تجرد من النواصب و الجوازم.
الأمثلة:
·       فقد أرسل الأوسُ ثابت بن المنذر بن حرام فقالوا: إنا حكمناك فقال: أخافُ أن تنقضُوا حكمي كما رددتم حكم عمرو بن قيسٍ.
·       فقالوا: إنا لا نردُ حكما فاحكم بيننا. قال: لا أحكمُ حتى تُعطوني موثقا وعهدا أن ترضَوْا بحكمي وما قضيتُ.
1- أكتشف أحكام القاعدة:
س1/ لماذا حذفت النون من الفعل المضارع "ترضوا" ؟
س2/ بم سبق الفعل المضارع "تعطوني" ؟ ما التغيير الذي أحدثه الحرف "حتى" على الفعل ؟
س3/ ما التقدير الواجب بعد "حتى" في نصبها للفعل المضارع ؟
س4/ تأمل المثال الآتي: "ادرس لتنجح"، ما المعنى الذي يفيده اللام ؟
س5/ ابحث عن حالات أخرى يُنصب الفعل المضارع فيها بأن مضمرة وجوبا.
ج1/ لأن سبق بأن الناصبة، وعلامة نصبه حذف النون.
ج2/ سبق بـ "حتى"، والتغيير الطارئ هو النصب وحذف النون.
ج3/ "حتى" ليست حرف نصب ولكننا نقدر بعدها "أن" مضمرة وجوبا، والتقدير: إلا أن تعطوني موثقا.
ج4/ أفادت التعليل، وهي أتنصب المضارع بأن مضمرة بعدها جوازا.
ج5/ بعد لام الجحود، وواو المعية، وفاء السببية.
2- أبني أحكام القاعدة:
أ‌-       يرفع الفعل المضارع إذا تجرد من النواصب والجوازم.
ب‌- الأدوات التي تنصب الفعل المضارع بنفسها هي: أن- لن- إذن- كي.
ت‌- ينصب الفعل المضارع بـ "أن" المضمرة جوازا بعد لام التعليل، مثل: { وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }النحل44
ث‌- وينصب بـ "أن" المضمرة وجوبا بعد:
-    لام الجحود وهي الواقعة بعد "ما كان" أو "لم يكن" مثل قوله تعالى: {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ }الأنفال/33.
-       فاء السببية، مثل: { وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ }الأنفال/46.
-       واو المعية المسبوقة بنفي أو طلب، مثل قول الشاعر:
لا تنهَ عن خلق وتأتيَ مثله      عار عليك إذا فعلت عظيم
-       حتى، مثل: أجتهدُ حتَّى أحقّقَ النجاحَ.
-       أو: التي بمعنى إلى وإلا.
مثل قول الشاعر:  لأستسهلنَّ الصعب أو أدركَ المنى       فما انقادتِ الآمالُ لصابــرِ
3- إحكام موارد المتعلم وضبطها:
أ‌-       في مجال المعارف:
1-   استخرج حروف النصب والأفعال المضارعة المنصوبة مما يأتي:

الأمثلـة
أداة النصب
الأفعال المنصوبة
ليس عندي مال فأجود به
أن المضمرة وجوبا بعد فاء السببية
أجود
ما الحاكم بظالم فأخاف الجور
أن المضمرة وجوبا بعد فاء السببية
أخاف
لا تنصح السيء النية فيسيء بك الظن
أن المضمرة وجوبا بعد فاء السببية
يسيء
ما كانت النعم لتبطر الكريم
لام الجحود
تبطر
لا يؤمن أحكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه (حديث)
أن المضمرة جوازا بعد حتى
يحب

ب‌- في مجال المعارف الفعلية:
1-   ضع حرف النصب المناسب في المكان الخالي مما يأتي:
لا تدخلوا الجنة..(حتى) تؤمنوا، ولا تؤمنوا..(حتى) تحابوا. أتنهى عن قبيح ..(و) تفعله ؟ ليس العطاء من الفضلاء سماحة..(حتى) تجود وما لديك قليل، لا يأمر العاقل بالبر ..(و) يهمل نفسه، لا تكن رطبا (ف) تعصر، ولا يابسا..(ف) تكسر.  
ج- في مجال إدماج الدرس:    

ركب فقرة تتمحور حول أساليب التحصيل العلمي بتوظيف الفعل المضارع المنصوب بأ، مضمرة بعد لام التعليل، لام الجحود، فاء السببية، واو المعية. (يترك للتلميذ بعض الوقت ثم يختار الأستاذ أحسن عمل فيسجله على السبورة).

30 التعليقات:

اعطيلي الفقرة علاه مكملتش مزيتك

الريد الفقرة من فضلكم

الريد الفقرة من فضلكم

شكرا شكرا جواب في قمة الروووووووعة ا

شكرا شكرا جواب في قمة الروووووووعة ا

لي دار الفقرة يعطينا هنا صداقة عليه

الفقرة علاه مكملتوهاش

علاه معطيتوناش لفقرة 💔

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More